النفس البشرية فى القرآن والسنة

للنفس البشرية عالم رحبٌ وواسعٌ يتسع لما لا يتسع له غيره من مكونات المخلوق البشرى ، ولهذا السبب خص الله النفس بآيات كثيرة فلا تكاد تخلو آية أو حديث من النفس .ولما كانت هذه المفردة تأخذ أبعاداً متنوعة ومختلفة فقد تحدث القرآن عنها وعن مدلو لاتها ، وخصها بالتفصيل و الإسهاب لما لها من قوة و مكانة فى الانسان حيث ورد ذكر لفظ النفس وما يشتق منها فى " 313 موضعاً " واتخذت معانى كلية وجزئية . قال الله تعالى : (( وفى أنفسكم أفلا تبصرون )) فى هذه الآية يحثنا الله سبحانه وتعالى على التفكير والتدبر فى أنفسنا. 
 

 لأن فيها لنا العبر الكثيرة حيث تبين لنا هذه الآية عظمة خالقنا وقدرته الباهرة مما قد ذرأ فيها من صنوف النبات و الحيوان والمهاد والجبال و الأنهار والبحار ، واختلاف ألسنة الناس و ألوانهم وما جبلوا عليه من الإرادات والقوى ، وما بينهم من التفاوت فى العقول و الفهوم والحركات والسعادة والشقاوة وما فى تركيبهم من الحكم فى وضع كل عضو من أعضائهم فى المحل الذى هو محتاج إليه فيه . الانسان الناجح هو من يعرف ايجابيات نفسه ويدعمها ويحاول الابتعاد عن سلبياتها وكل انسان يولد على الفطرة أي أنه خيّر ولكن المحيط الذى يعيش فيه هو المسؤول عن تشكيل شخصيته .

ولقد تناول القرآن الكريم أبعاد الشخصية السوية و الغير سوية ، بل تناول مجموعة من العوامل المكونة لكل من السواء وعدم السواء فى الشخصية ، ويوضح لنا القرآن الكريم أن الصحة النفسية تتجلى من خلال عاطفة الحب المتدفق من الانسان نحو خالقه لأن الله هو صاحب الحياة وصاحب الفضل فى هذه النعم التى ينعم بها الانسان .

تصنيفات النفس البشرية وماذكر عنها فى القرآن والسنة :


  1. النفس المطمئنة.
  2.  النفس الأمارة بالسوء.
  3.  النفس اللوامة.
  4.  النفس المسولة.
  5.  النفس البصيرة.
  6.  النفس المضطربة.
  7.  النفس الوسواسة.

Google Ads

هذا الحساب تابع لمدونة مدون محترف وهو خاص بقوالب بلوجر التي نقوم بتعريبها

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

1 التعليقات:

التعليقات
5 مارس 2022 في 12:43 ص حذف

Top quality titanium suppressor models: how do you get to the best fit
The used ford edge titanium main difference to the top-quality models ridge wallet titanium of the T3, T-2 and blue titanium cerakote ZX-10 is titanium necklace mens that the bottom-of-the-razor stainless steel vs titanium apple watch models of the T3 and ZX-10 do not have high quality materials.

رد
avatar