نصائح مهمة ومقومات المدونة الناجحـة

قد يستطيع أي شخص انشاء أي مدونة ولكن قد لا يستطيع الكثير الوصول بها إلي الشهرة، الأمر السئ أننا بحاجة إلي محتوى فريد ومتميز للوصول إلي القمة والأمر السار أنه كل ما عليك هو تعلم معايير وصفات المحتوى المتميز..لذلك سوف نتحدث عنها هنا. ومدونتي هذه لا تزال في بدايتها وبداية طليعتها ونتمني من الله أن تحقق انجازات حقيقية في عالم التدوين ارضاءاً لنا ومنفعة للناس. لقد أتيت إليكـ أخي القارىء ببعض النصائح عند انشاء مدونتك، والمقومات الهامة لتكون مدونتك ناجحة ومشهورة.


ولكي لا أطيل عليكم هيا بنا ندخل إلي ما تحويه التدوينة من نصائح ...
- يجب اختيار رابط لمدونتك: يعكس محتوى مدونتك، بأن تكون مدونة شخصية أو عامة أو مدونة تقنية ومتخصصة في شىء ما أو حتي مدونة اجتماعية. حدد الموضوع أو المجال الذي ستكتب عنه، مثل مجال مدونتي، مدونة شخصية، وليس معناه أن تحصر مدونتك في محتوى واحد، والتنويع مطلوب أيضاً، ولكن ما أقصده، هو تحديد مجال الكتابة في المدونة، سيوفر عليك الكثير لاحقاً.
- جودة المحتوى: حيث تستطيع أن تكتب موضوع جيد ويحوز على اعجاب زوارك، ولكن من الصعب أن تستمر في كتابة المواضيع الجيدة باستمرار، لذا فحافظ على جودة المحتوى، فهي الأهم.
- انشر مدونتك في جميع محركات البحث مثل جوجل وياهو وبينج، وهكذا، وجميع أدلة المواقع قدر المستطاع.

- يجب أن تكون ملم بكل الأخبار التي حولك.
- يجب عليك أن تبحث وتقرأ كثيراً، لكي تطور أسلوبك في الكتابة، والذي سينعكس أثره بالإيجاب على الزوار والقراء. - وأخيراً اعلم أن كتابة أي موضوع جيد وجديد قد يأخذ وقتاً طويلاً، ويختبر صبرك.

هل لديك المقومات لكى تصبح مدوناً محترفاً؟


قد يستطيع أي شخص انشاء مدونة ولكن قد لا يستطيع الكثير الوصول بها إلي الشهرة.
الأمر السئ أننا بحاجة إلي محتوى فريد ومتميز للوصول إلي القمة ولكن الأمر السار في ذلكـ أن كل ما عليك هو تعلم معايير وصفات المحتوى المتميز..لذلك دعونا لنتحدث عنها هنا الآن.

المدون المحترف مبدع دائماً والإبداع لا حدود له ولا نهاية


- إن أغلب المدونين المحترفين تجمعهم صفة واحدة وهي أنهم يحبون المخاطرة وألا تهتم كمدون ممن قد لا يصدقون أنك من قمت بكتابة هذا المحتوى على الرغم من متابعتهم لما تكتب.
- حاول كتابة عناوين جذابة، والأخطاء شائعة في تقنية SEO يجب تجنبها وتعلَّم كيف تضاعف زوار المدونة في شهرين و كيف تربح أول 500 دولار من المدونة وغيرها. لكن عندما تبدأ المدونة في الإنتشار وتذاع شهرتها عليكـ أن تبدأ في التفكير في كيفية كسر الحواجز، وما الذي تستطيع تقديمه من خلال المدونة؟ وتبدأ في التفكير في تصميم الموقع ومدى تأثيره في عملية التدوين أوالتسويق … ومن ثم تبدأ في التساؤل عن conversion rate وكيف يمكن مضاعفتها؟ وتبدأ في التفكير في أفكار جنونية وبالتأكد قد لا تنجح كل هذه الأفكار ولكن هذا ما يميز المدونين المحترفين عن الآخرين أنهم لا يستسلمون ويعاودون المحاولة بكل الطرق لعمل كل جهدهم لتحسين أداء المدونة.

المدون المحترف مستمر دائماً


- يجب التدوين بشكل مستمر حتى تستطيع تقديم أفضل ما لديك ومعنى ذلك: أنه يجب التدوين بشكل يومي وألا تقل التدوينة عن 1000 كلمة على مدار سبعة أيام في الأسبوع. - قد تجد بعض ما دونته غير مميز والآخر مميز ويجلب الزوار للموقع ويحقق الإنتشار للموقع عبر الانترنت. هل تعلم أن عمليات البحث في محرك البحث جوجل تتجاوز يوميا 3 مليارات عملية وهذا من شأنه توجيه الزوار للموقع؟.

المدون المحترف لا يحيد عن فكرته الرئيسية


- هل لديك فكرة رئيسية للمدونة؟ يجب أولاً انشاء خطة للمدونة ومن ثم العمل على تنفيذها وإن لم تفعل ذلك، ستصبح مثل التائه في بحر الظلمات تتخبطه أمواجُ البحر ولا يدري إلي أين يذهب. فلا تبحث عن الكمال فهناك دائماً فرصة للتعديل والتحديث التي من شأنها دفع المدونة للتقدم خطوة خطوة إلي الأمام … المدون المحترف ليس هدفاً تصل له إنما هي رحلة عبر الإنترنت.

المدون المحترف مبتكر دائماً


- إن كنت تريد أن تصبح مدون محترف أنت بحاجة دائماً لأفكار جنونية وهذا أمر صعب لأنك ستصبح في حاجة للتفتيش بشكل دائم ومستمر في أمور عديدة لكي تصل لفكرة مميزة.
ماذا يفعل المدونين المحترفين للحصول على أفكار مبتكرة ومتجددة؟
تغيير المكان والبيئة المحيطة – إن كانت هناك مصاعب قد تواجهك في ابتكار الأفكار في المكتب حاول تغيير المكان واذهب لأي مكان آخر وحاول التغيير بشكل مستمر مثل أن تذهب لأحد المطاعم أو الأماكن العامة المفضلة إليك أو حتى اذهب لأحد أصدقائك … أينما شعرت بالراحة والحرية ابدأ في التدوين.
- دون الأفكار أينما كنت – إن كنت تستخدم اللابتوب أو القلم والأوراق عندما تأتيك الفكرة حاول تسجيلها.
- ابدأ الكتابة.
- أطلق العنان للأفكار واكتب دون قيود وببساطة.اقرأ المدونات الأخرى.
- احترف القراءة ولا تترك مدونة دون قراءة محتواها فقد تلهمك بالعديد من الأفكار.
- حدد اهتمامات واحتياجات القراء – استخدم زوار الموقع لتستطيع معرفة المشاكل التي قد يواجهونها وما يدور ببالهم من أسئلة؟.
- اجمع بين فكرتين لا علاقة بينهما -  تمرين رائع ومتميز هو استخدام فكرتين لا علاقة بينهما والمزج والجمع بينهما في أنٍ واحد.

المدون المحترف عاطفي


- يجب أن تحب ما تفعل حتى تحقق النجاح، وهذا سؤال مهم يجب أن تسأله لنفسك هل تحب ما تفعل؟.
من السهل أن تنشأ مدونة وتبدأ بالعمل بها وبعد مرور شهر تكتشف أنك لا تحب الموضوع والمحتوى الذي تكتب عنه … لذلك يجب أن تفكر جيداً فيما تحب لأن زوار الموقع هم القادرين على تحديد مدى حبك لما تكتب.

المدون المحترف يتفاعل مع زواره، وقراء موقعه


- يجب ألا تكون خجولاً في التعامل مع تعليقات زوار الموقع وألا تترد عن شكرهم ويجب أن تتفاعل معهم بالأسئلة حتى تستطيع الوصول لما يدور في عقولهم من أفكار وأسئلة.
- عندما تنشأ محتوى متميز ويعجب بها زوار الموقع فأنت في طريقك لإنشاء مدونة نابضة بالحياة، وهذا سيدعم المدونة على المدى الطويل بالإضافة إلي ذلك سيبدأ زوار الموقع في المساهمة في نشر محتوى الموقع على مواقع التواصل الاجتماعي.

المدون المحترف يعرف نقاط قوته ونقاط ضعفه


- دائماً يعرف المدونين المحترفين ما هو مميز لديهم و ما هي نقاط ضعفهم؟ وهذا يساعدهم على معرفة ما يريدون العمل عليه أو يفضون غيرهم للقيام بما لا يستطيعون عمله ليستطيعوا التغلب على نقاط ضعفهم… وقد تكون في تصميم الموقع أو في الأكواد وغيرها ولكنهم أيضا قادرين على استبعاد الأعمال التي لا يستطيعون القيام بها.

المدون المحترف يستخدم الكثير من الوسائط

- في العصر الحالي لا يكفي النص فقط وكما أن محرك البحث جوجل يعرف كيف يفهرس ملفات الفيديو والصوت، فهذا يساعد على انتشار المدونة بشكل أكبر لدي محركات البحث.
-  متى يجب استخدام النص؟ بما أن محركات البحث تعمل على كلمات البحث وهي تشكل جزءاً مهماً من المحتوى ولكن يجب الجمع بين الوسائط المختلفة.
-  متى يجب استخدام ملفات الفيديو؟ أفضلها قصيرة ما بين 2-11 دقيقة وتستخدم في الشروحات والتعليم.
- متى يجب استخدام ملفات الصوت؟ تعتبر من أحد الأدوات المتميزة في الشروحات والبودكاست.

المدون المحترف غير متهاون أحياناً


- من القراءة إلي الكتابة ومن ثم إلي التجربة ومنها إلي التغيير والتبديل … فإن المدونين المحترفين لا يتوقفون أبداً. فعندما نتحدث عن المحتوى الفريد والمتميز فهناك الكثير من المدونين المحترفين قادرين على فعل ذلك ويستطيعون من خلال ارسال مشاركتهم اليومية ايجاد طرق إلي المحتوى والفكرة الأساسية لمايريدون.
- أنت في حاجة إلي الكثير من الوقت حتى تصبح مدوناً محترفاً، ولكي تحقق النجاح يجب أن تتمسك بالخطة الرئيسية للموقع وألا تتهاون فيها.

المدون المحترف متواضع


- لن تستطيع أن تحيا كثيراً إن أقتنعت أنك تعلم كل شئ ويجب أن تتحلى بالتواضع لتستطيع تعلم كل ما هو جديد، لذلك يجب أن تعطي لنفسك الوقت الكافي لكي تتعلم ما هو جديد في مجالك حتى تصل إلي درجة الاحتراف، ولكن يجب أن تكون على علم بأنه يمكن تقديم الأفضل دائماً.

المدون المحترف يستهدف زوار الموقع


- فواحدة من أكبر الأخطاء التي يقع فيها المدونين المبتدئين هي محاولتهم الحصول على أكبر عدد من الزوار وقد ينتهي ذلك بالحصول على 1000 زائر يومي، ولكن ليس لديه مشترك واحد فقط أو حتى عملية شراء واحدة لمن يبحثون عن التسويق. كيف ذلك؟ أليس العدد الكبير من الزوار يؤدي إلي زيادة في المبيعات؟

يوسفني القول … هذا مفهوم خاطئ والأمر مرتبط بالكمية والقيمة … إن كان لديك 50 زائر مهتمين جداً بمحتوى الموقع أفضل بكثير من 1000 زائر غير مهتمين … أنت الآن على دراية من هم زوار الموقع؟ لذلك حاول تقديم ما يبحثون عنه.

في النهاية لقد أصبح العالم ممتلئ بالمدونات لذلك يجب عليك أن تفتش بداخلك عن صفات المدون المحترف …. فهل لديك احداها؟

Google Ads

هذا الحساب تابع لمدونة مدون محترف وهو خاص بقوالب بلوجر التي نقوم بتعريبها

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة