لُغز الدجاجة والزجاجة

نحن من نصنع العقبات بأيدينا ونحن فقط من نستطيع ازالة العقبات التي نضعها في عقولنا .. لا تضع مفاهيم خاطئه في عقلك تؤثر عليك في إتخاذ قرارتك .. ولا تحكم علي شئ قبل ان تجربه لان هذا يقودك الي الطريق الخاطئ فقط جرب ومن ثم احكم .. حاول وإذا فشلت حاول من جديد ولا تيأس ..


سـأسرد عليكم قصة ذات معني توضح عن الاضرار التي تسببها الاعتقادات الخاطئه التي نضعها في رؤسنا فقد كان هناك معلم للغه العربية وجاء اثنان من الموجهيين ليقيموا اداء هذا المعلم وسط في الفصل عندما يدرس للتلاميذ .. فدخل الموجهان الي الفصل وبدأ المعلم في شرح درس جديد للتلاميذ وفي اثناء شرح المعلم للتلاميذ .. قام احد التلاميذ ومن ثم قال للمعلم ان اللغه العربية لغه صعبه وهم لا يفهمون .. ومن ثم قام باقي التلاميذ و رددوا نفس الجملة وكأنهما رابطه معارضه .. فوقف المعلم في صمت حتي انتهي التلاميذ من الحديث والنقد ثم قال المعلم لهما إذآ اليوم لن اشرح لكم درس فقط سوف نلعب لعبة بدل من شرح درس .. فسكت التلاميذ ثم فرحوا كثيرآ لأنهم سيلعبون .. وتعجب الموجهان من كلام هذا المعلم..!!

ومن ثم قام المعلم بالرسم علي السبورة .. ورسم زجاجه وبداخل هذه الزجاجه دجاجه ثم طلب المعلم من الطلاب وقال لهم .. كيف نخرج الدجاجة من الزجاجه .. بدون ان نكسر الزجاجه؟
اندمج كلاً من الطلاب والموجهان بهذا التحدي وبدأ الطلاب بالتفكير والمحاوله ولكن كل محاولاتهم باءت بالفشل .. وبدأ الموجهان ايضآ بالتفكير ولكنهم ايضآ لم يصلا الي حل.

فقام تلميذ وقال لأستاذه كي نخرج الدجاجه علينا أن نكسر الزجاجه .. فرد الاستاذ عليه وقال له : لا يمكننا كسر القواعد . فــ قواعد اللعبة تقول إنَّ علينا ان نخرج الدجاجه دون أن نكسر الزجاجه.
فقام تلميذ آخر وقال للمعلم : اذاً من أدخل الدجاجه هوا وحده من يستطيع اخراجها من الزجاجه وبدأ الطلاب في الحديث والتشتت .. فقال لهم المعلم صحيح صحيح هذا هوا الجواب الصحيح من أدخل الدجاجه هوا من يستطيع أن يخرجها..

فرد المعلم قائلاً لهم : هوا حالكم فقد اوهمتم نفسكم بأنَّ اللغه العربية لغةٌ صعبه وصعبه الفهم لذا مهما حاولت ان اشرح لكم سواء أنا أو غيري وحاولنا تبسيط كل شئ لكم فأنت لا تستطيعون ان تفهموا فقط لأنكم ادخلتم في ذهنكم ان هذه اللغه صعبه .. لذا وحدكم من يستطيع ان يخرج هذا المفهوم من رأسه ليبدأ حقآ في الفهم.



الكثير منا يصنع عقبات داخل عقله قبل ان يجرب اي شئ وهذه العقبات لا يكون لها اي اساس من الصحه .. ولا يستيع اي شخص ان يزيل ايه عقبات من رأسك غيرك انت فقط انت من تستطيع ان تتخطي المفاهيم الخاطئه التي تضعها في رأسك

علي سبيل المثال 90% من الطلاب او الكبار يكرهون الرياضيات ويقولون ان الرياضيات صعبه جدآ ومعقده .. هذا مفهوم خطأ لأن المعظم وضعه في رأسه من قبل ان يجرب الرياضيات اصلآ وبعد ان يبدأ في دراسة الرياضيات يقول انها صعبه فقط لأنك في البداية وضعت في رأسك هذا المفهوم الخاطئ .. ولكنك إذا حاولت ان تخرج هذا المفهوم من رأسك ستجد ان هذه الماده سهله جدآ فقط تحتاج الي من يحبها وبعدها سيجدها في غايه السهوله .

Google Ads

هذا الحساب تابع لمدونة مدون محترف وهو خاص بقوالب بلوجر التي نقوم بتعريبها

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة